الرئيسية / فنية / الكواري: هناك فرق بين الشعر النبطي والغنائي .. وأعتمد دائماً على احساسي
الشاعرة القطرية سعاد الكواري

الكواري: هناك فرق بين الشعر النبطي والغنائي .. وأعتمد دائماً على احساسي

اكدت الشاعرة القطرية سعاد الكواري أنها دخلت مجال الشعر الغنائي مؤخراً بباقة من الأعمال التي تعاونت من خلالها مع كوكبة من المطربين من داخل قطر وخارجها.

وقالت إن الساحة الغنائية رأت مجموعة كبيرة من الأعمال الغنائية النابضة بالجماليات الشعرية من لغة وفكر وإحساس مرهف وفي المقابل نجد أيضاً أغنية السوق أو الأغنية التجارية التي تتميز بالنمط السريع أو الخفيف وكلاهما له جمهوره .

واشارت إلى أنها تعتمد على الإحساس في شعرها الغنائي، فالموسيقى الشعرية تابعة للإحساس في تجربتها.

ونوهت أن هناك فرق بين الشعر النبطي العادي والشعر الغنائي يتجلى في أن الشعر الغنائي يخرجك من دائرة الخصوصية ويحلق بك في فضاءات الشيوع خلافاً للشعر المقروء الذي تشعر فيه بالخصوصية وتكون التجربة فيه ذاتية.

وقالت أيضاً إنني أميل أكثر إلى الأغنية الخفيفة أو السريعة أو الأغنية الشبابية.

وأضافت الكواري لقد قررت أن أقتحم مجال الشعر الغنائي، وأن أخرج من عالمي الشعري المقروء إلى فضاءات الأغنية فكتبت ثلاثين نصاً من الشعر الغنائي وطبعتها في ديوان “معزوفة حب” وقد عرض بمعرض الكتاب ولاقى نجاحاً وأحدث صدى طيباً ومن تلك النصوص غنى لي كوكبة من المطربين من داخل قطر وخارجها.

وأضافت ايضاً انا أعتمد على الإحساس فالموسيقى الشعرية تابعة للإحساس في شعري الغنائي، كما أنني أحياناً أكتب على اللحن فأسمع اللحن وأعيش حالة شعورية منسجمة معه وأخرج من الأطر التقليدية التي تعودنا عليها في القصيدة النبطية العادية. وأكثر ما أميل إليه هو الأغنية الخفيفة أو السريعة أو الأغنية الشبابية.

واختتمت الكواري تصريحها أنا لا أنتمي للشعر النبطي في حد ذاته، ولكني أكتب لقطة تصور موقفاً ومن يسمعها كأنه يرى مشهداً، فأنا أكتب إحساساً قبل أي شيء آخر وأحب العبارات البسيطة الدارجة فالشعر في تجربتي ألتقطه من كلام الناس فكتابتي بعيدة كل البعد عن الشكل النمطي. والنص الغنائي بالنسبة لي إحساس أو حالة.

شاهد أيضاً

صباح كبتشرز: تعرضت لخسارة كبيرة ولدي مشاريع جديدة

أكد المنتج المعروف عامر صباح ” صباح كبتشرز ” أنه تعرض لخسارة كبيرة في هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *