اللواء الديين : تدابير وإجراءات وقائية لتقويض الفكر المتطرف في السجون

شاركت دولة الكويت في لقاء الخبراء الدوليين لمكافحة الفكر المتطرف في السجون والتي نظمته واقامته المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي في عمان من الفترة ٢ – ٣ ديسمبر الجاري شارك فيها عدد ١٧ دولة ومنظمة حكومية بخبرائها في مكافحة الفكر المتطرف في السجون .
وقد مثل وزارة الداخلية الكويتية وكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون المؤسسات الإصلاحية وتتفيد الأحكام اللواء خالد عبدالله الديين تنفيذا للدعوة الكريمة من المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي.
واكد اللواء/ الديين ان اللقاء حقق الافادة والاستفادة من التجارب المختلفة تجاه الاليات التأهيلية والاصلاحية في السجون … مؤكدا ان التجربة الكويتية سبقت مثيلاتها في التطبيق وبتوجيه من معالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح واشراف وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان فهد الفهد.
واشار اللواء /الديين إلى ان المبادرة نحو تقويض المناخ الفكري المتطرف في السجون والحد من انتشاره وضعت له التدابير والاجراءات الوقائية الميدانية والفكرية … ولذلك انتهجت المؤسسات الاصلاحية برامج تستند على الخطط التشغيلية نحو الحوار للشريحة الضالة في السجون والغامسين في وحل الشبهات وتعزيزا لمواجهة فكره أن السجن مصنعا للأفكار المتطرفة .
وفي ختام اللقاء الدولي للخبراء تم اعتماد توصيات بمثابة آليات حديثة في التشخيص والتقييم للشريحة المستهدفة … وذلك بعد التعرف على التجربة الهولندية والنرويجية والسعودية والمغربية في مواجهة التطرف داخل السجون … والدعوة الى تبني برامج المكافحة والوقاية مدعمة بمشاريع الرعاية اللاحقة
وفي هذا الاطار قرر بأن الاستراتيجية الامنية الشاملة لدول مجلس التعاون الخليجي وبعد اعتمادها من اصحاب السمو والمعالي وزراء داخلية دول مجلس التعاون الخليجي اصبحت داعمة في مضمونها واهدافها الاستراتيجية والفرعية للتعاون والتنسيق الامني بين مختلف الاجهزة الامنية لدول المجلس وملزمة في ظل الأليات الحديثة المعتمدة للتطبيق لها تحقيقا لإصدار القراءة لمؤشر تطبيق الاهداف الى جانب تقديم الدراسات الامنية وتداعيات كل مرحلة وتقدير موقفها على دول المجلس .
واوضح اللواء/ الديين بأن جميع التطبيقات التي أشير لها ستفرض المناخ الفكري المعتدل في الفضاء الداخلي للسجن وخارجه مع التوجيه بضرورة التوحيد لكافة الجهود للمؤسسات والهيئات المعنية والمختصة بالمواجهة .

شاهد أيضاً

الداخلية تضبط مصور النساء عبر التواصل

تمكن رجال مكافحة الجرائم الالكترونية من القبض على مقيم آسيوي الجنسية يقوم بتصوير ونشر مقاطع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *