الدفاع المدني والجمارك يستجيبان للحوادث والطوارئ الاشعاعية والنووية

ضمن برامج التدريب والتنسيق بين الجهات المعنية في وزارات ومؤسسات الدولة المشاركة في أعمال الدفاع المدني .
وبحضور وكيل الحرس الوطني الفريق ركن / م . هاشم عبد الرزاق الرفاعي ومدير عام الإدارة العامة للإطفاء الفريق / يوسف عبد الله الانصاري و مديـــــر عام الإدارة العامة للدفاع المدنـــــي اللواء / عبد الله العلي وقائد الحماية والتعزيز في الحرس الوطني اللواء ركن / فالح شجاع فالح ، ونائب المدير العام لشئون المكافحة في الإدارة العامة للإطفاء العميد / جمال البليهس شاركت الإدارة العامة للدفاع المدني الإدارة العامة للجمارك في التمرين المشترك للاستجابة للحوادث والطوارئ الاشعاعية والنووية بالتعاون مع الجهات الحكومية المختصة.
وقد قام الرائد / نادر عايض العتيبي من الحرس الوطني بالتعريف بفعاليات التمرين ودور المشاركين فيه.
ويهدف هذا التمرين الى رفع كفاءة منتسبي الجهات المشاركة والعمل على تبادل الخبرات النظرية والعملية الميدانية، وكيفية مواجهة المشاكل الكيميائية والنووية، بالإضافة الى العمل على تسهيل عمليات التنسيق والمتابعة والتعاون بين الجهات المعنية في مجال الوقاية من أسلحة الدمار الشامل، فضلا عن ذلك الوقوف على نقاط الضعف والعمل على تلافيها.
كما يعمل التمرين على الوقوف على إجراءات (الخطة الوطنية للطوارئ الاشعاعية والنووية) بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية لمكافحة الاتجار غير المشروع في المواد الكيميائية والاشعاعية.
وقد تضمن التمرين وصول عدد من الشاحنات وبعد الكشف عليها تبين وجود مواد مشعة في احدى الشاحنات وعلى الفور تم عزل الشاحنة، كما تبين وجود شاحنة أخرى بها مواد مهربة ( بيروكسيد الأسيتون ـ نيتروجلسرين “مواد تستخدم للتفجير” ) وتم ارسالها أيضا الى منطقة العزل وإبلاغ عمليات وزارة الداخلية “112” ومن ثم الاتصال على عمليات الدفاع المدني ” التدخل السريع ” .
وقام فريق التدخل السريع بالكشف والتحليل للغازات المنبعثة وتحديد دائرة الخطر واخلاء المصابين ونقلهم الى أقرب مستشفى بعد تطهيرهم، كما تم احتواء المواد المشعة بحاويات رصاص وتسليمها لإدارة الوقاية من الاشعاع في وزارة الصحة.
وقد شارك في التمرين قوات التدخل السريع (الحرس الوطني – الإدارة العامة للدفاع المدني – الإدارة العامة للجمارك -الإدارة العامة للإطفاء – إدارة الوقاية من الاشعاع)، وعقب التمرين تم عرض للكلاب البوليسية وكيفية الكشف على المخدرات.
وقــــد حضر فعاليات التمـــرين مدير إدارة الوقاية المدنية في الإدارة العامة للدفاع المدني المقدم / م. مشعل سعدون المطيري
وفي الختام تم تكريم الجهات المشاركة وتوزيع الدروع.

شاهد أيضاً

الداخلية تضبط مصور النساء عبر التواصل

تمكن رجال مكافحة الجرائم الالكترونية من القبض على مقيم آسيوي الجنسية يقوم بتصوير ونشر مقاطع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *