سلامين : نسعى دائماً لتطوير فكر المعلم و الطالب من خلال الأنشطة الرياضية

– اهداف تربوية نحقق من خلالها طموح الطالب ..
– هناك موجهين وموجهات استطاعوا ان يكسبوا خبرة كبيرة في عملية كشف المواهب
– تعاون كبير مع كافة الأندية لكن بضوابط

بدء حياته لاعبا لكرة اليد بنادي العربي ثم معلما بوزارة التربية … ابدع عندما كان في صفوف الأخضر منذ مرحلة الناشئين إلي الفريق الأول وأيضا منتخب الكويت الوطني استطاع أن يصنع لنفسه أسماً لامعاً في المجال الرياضي ولم يكتفي بذلك بل سطع نجمة في المجال التربوي وها هو ألان يشغل منصب الموجه الأول للتربية البدنية بمنطقة مبارك الكبير التعليمية .. ساهم بشكل كبير في الأشراف على كل فعاليات منطقة مبارك الكبير التعليمية في كل مدراس المنطقة .. كما استطاع أن يوصل رسالة إلي كافة موجهات التربية البدنية لتطوير أنشطتهم بشكل ملحوظ ..

اهمية الانشطة الرياضية على الطلبة ؟
هي اهداف تربوية نحقق من خلالها طموح الطالب في عدة جوانب سواء كانت رياضية نفسية أو اجتماعية وهي ايضاً مكملة للأهداف المرسومة للطالب من خلال المناهج كما انها تجسد روح التعاون لدي الطالب من خلال تعاونه مع زملاءه في المدرسة كما تخلق روح المنافسة الشريفة في شتى مجالات الحياة .

وما هي الاستفادة التي يحصلها الموجة من الأنشطة ؟
استفادة كبيرة بكل تأكيد هناك موجهين وموجهات استطاعوا ان يكسبون خبرة كبيرة في عملية كشف المواهب الرياضية وهذا الأمر بكل تأكيد سيفيد بشكل كبير الرياضة الكويتية من خلال ابراز المواهب في شتى اللعاب الرياضية وهذا لأمر لا يقتصر فقط على اللعاب الجماعية بل أيضا اللعاب الفردية وهناك اسماء لمعت في المجال الرياضي وكانوا من ضمن اكتشافات وزارة التربية من خلال الأنشطة الرياضية و هناك تعاون كبير مع كافة أندية الكويت من خلال حضور مدربيهم و يطبق ذلك وفق ضوابط صادرة من الهيئة العامة لشباب والرياضة تجاه بعض المدارس وللعلم هناك أيضا عدد كبير من لاعبين ومدربين في كافة المناطق التعليمية يعملون لدي التوجيه سواء كانوا معلمين او موجهين .

هل هناك توجيهات من وزارة التربية تجبركم علي إقامة الأنشطة ؟
هناك برنامج متبع من قبل وزارة التربية لكافة المناطق التعليمية بضرورة إقامة الأنشطة الرياضة وهي تعتبر من الأهداف الرئيسية لدي الوزارة ونحن كتوجيه نحرص دائماً على تفعيل هذه الأنشطة من الفعاليات التي تقيمها المدارس .

كثرة الأنشطة هل تؤثر سلبا علي الطالب ؟
من حق أولياء الأمور متابعة أبنائهم من خلال إقامة أي نشاط والتوجيه لم يصدر قرار بمنعهم أما أنه يؤثر سلباً على الطالب بكل تأكيد لا ليس من المعقول ان نشغل الطلبة عن الدراسة لأن في حال خروج الطالب إلي أي نشاط يعوض الطالب بحصة بديله بالتعاون مع إدارات المدارس .

حدثنا عن ورش العمل وما أهميتها بالنسبة لكم ؟
ورش العمل لها أهداف كثير منها تطوير عمل المعلم وأيضا الموجه في بداية مراحلهم العملية وهي أيضا تجعل من المعلم او الموجه يكتسب خبرة في كيفية اكتشاف المواهب الرياضية في جميع اللعاب سواء كانت فردية أو جماعية وهناك محاضرين على مستوي عالي من الخبرة الميدانية هم من يقوم بعملية تطوير المعلم أو الموجه كما ان هناك دورات تقام ليس فقط علي المستوي المحلي بل أيضا على المستوى الدولي منذ فترة تم تخريج عدد كبير من معلمات التربية البدنية من جميع المحافظات الكويت في مجال كرة القدم وأيضا كرة اليد وهذا مؤشر إيجابي لعملية تطوير المعلمات .
قمتم بتخريج اربع مناطق تعليمية في تدريب كرة اليد بالنسبة للمعلمات هل مارسن اعمالهن كمدربات؟
في العام الماضي تم تخريج أربع محافظات في مجال لعبة كرة اليد بالنسبة للمعلمات ومن خلال السنه الحالية سيتم أيضا استكمال باقي المحافظات أما بشأن ممارستهن للعبة نعم ولكن هذا الأمر يحتاج إلي وقت كي يظهر علي الساحة بالنسبة لوزارة التربية .

هل هناك دعم من قبل وزارة التربية لإقامة الأنشطة ؟
بكل أكيد هناك دعم مالي ومعنوية أيضا لأن كافة الدورات تقام تحت أشراف وزارة التربية وأيضا بالتعاون مع الهيئة العامة للشباب والرياضة .

كيف يتم التنسيق مع الجهات بالنسبة للدورات  ؟
بالنسبة لدورات كرة اليد يتم التنسيق من قبل الاتحاد الكويتي لكرة اليد بالتنسيق مع التوجيه العام للتربية البدنية ويتم من خلالها مخاطبة الاتحاد الدولي ونفس الحال بالنسبة لكرة القدم وأيضا اللعاب القوى تتم المخاطبة عن طريق اتحاداتهم بالتنسيق مع التوجيه العام وهناك توجه إلى مخاطبة الاتحادات الدولية بالنسبة للعبة تنس الطاولة .

ما هي الرسالة التي تود أن توصلها إلي كافة موجهات التربية البدنية في منطقة مبارك الكبير ؟
رسالة شكر إلي كل من عمل بإخلاص من خلال الأعوام السابقة والحالية في تطوير مجال التربية البدنية كما أطالبهم بتطوير أنفسهم لينصب ذلك على الطلبة في مختلف المراحل .

شاهد أيضاً

ابتدائية ” العمر ” ابطال بولينغ حولي بحضور الرقم

أقيم على مركز مبارك الكبير لتعليم وتدريب البولينغ بنين بطولة البولينغ لمنطقة حولي التعليمية للمرحلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *