الرئيسية / منوعات / الحويله: استلام الباصات الخاصة بجميع المدارس متضمنة رافعات للإعاقة الحركية

الحويله: استلام الباصات الخاصة بجميع المدارس متضمنة رافعات للإعاقة الحركية

أشاد وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم الخاص والنوعي د. عبدالمحسن الحويلة بالجهود التي يقوم بها مدير إدارة مدارس التربية الخاصة عبدالله العجمي والمراقبين ومدراء ومديرات المدارس والهيئتين التعليمية والإدارية في التجهيز لإستقبال طلاب وطالبات مدارس التربية الخاصة في جميع الاعاقات .

وأضاف الحويله في تصريح صحفي بعد ترؤسه اجتماع القيادات بإدارة مدارس التربية الخاصة بحضور مدير إدارة مدارس التربية الخاصة عبدالله العجمي والمراقبين ورؤساء الأقسام أنه تم خلال الاجتماع بحث العديد من المواضيع المهمة والمتابعة مع الشركة التي حصلت على عقد توريد الباصات الخاصة بأبنائنا الطلاب وتم بالفعل الاستعجال بتجهيز جميع الباصات الجديدة والمكيفة والمتوافقة مع جميع الإعاقات ووضع الرافعات للباصات الخاصة بطلاب وطالبات الإعاقة الحركية وموائمتها ليستطيع الطالب المقعد على الكرسي المتحرك أو مستخدم العكاز الركوب للباص بسهولة ويسر .

وشدد الحويله أنه تم الانتهاء من برنامج الموجه المقيم لمدارس التربية الخاصة بعد عقد العديد من الاجتماعات مع مدير الادارة والتوجيه العام وتوجيه الادارة العامة للتعليم الخاص وتوجيهات وزير التربية ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس ووكيل الوزارة د. هيثم الأثري والوكيل المساعد للتعليم العام فاطمه الكندري تم بالفعل وضع الآلية حسب معاير وسنوات الخبرة لترشيح الأسماء من رؤساء الأقسام بالمدارس لترى الفكرة النور خلال العام الدراسي الحالي 2017 / 2018 ويعد هذا المشروع نقلة نوعية للتعليم النوعي على مستوى وزارات التربية في الوطن العربي خاصة وأن الكويت تعتبر من الدول المتقدمة في رعاية وتعليم ذوي الإعاقة منذ أكثر من نصف قرن لخدمة جميع الإعاقات سواء حركية أو بصرية أو سمعية وكذلك الداون والتوحد الإعاقة الذهنية .

وكشف الحويله إن إدارة مدارس التربية الخاصة تسير وفق خطة محكمة مواكبة لتوجيهات وتوصيات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد القائد الإنساني وترجمة لخطاب سموه وكذلك تم استقبال عدد من طلاب مملكة البحرين الشقيقة وسلطنة عمان في عدد من الإعاقات وهم من الطلاب المبتعثين لإكمال دراستهم في مراحل التعليم الثلاث من الجنسين من باب التعاون مع الأشقاء في دول مجلس التعاون وتم التأكد من اكتمال جميع الاستعدادات لاستقباله في السكن الداخلي بالإدارة المجهز لهم بكافة وسائل الراحة من تغذية ومواصلات وتوفير جميع احتياجاتهم .

وأوضح الحويله أنه تم فعليا تسكين جميع مدراء المدارس والمدراء المساعدين ورؤساء الأقسام والبث في جميع طلبات النقل الخارجي واستقبال التنقلات الجديدة على أن يفتح المجال لأي تنقلات أخرى مطلع شهر مارس المقبل .

وأشار الحويله الى أنه تم على أرض الوقع تشكيل العديد من فرق العمل في مدارس التربية الخاصة تطبيقا لوثيقة التربية الخاصة ومواكبة مع قانون المعاقين رقم 8 / 2010 وتم إعداد لائحة الامتحانات ووثيقة خاصة لمدارس التربية الخاصة وفق معايير محددة لقبول الطلاب في المدارس بمختلف إعاقاتهم إضافة الى تشكيل لجنة للمركز المسائي وتم البت من فبل اللجان المختصة لتطبيق إختبارات القبول لأابنائنا الطلاب الجدد .

وأكد الحويله أن إدارة مدارس التربية الخاصة سوف تشهد نقلة نوعية مستقبلية في إنشاء مركز للتشخيص المبكر للسنوات المتقدمة من العمر وتم تأييد هذه الفكرة من فبل وزير التربية ووكيل الوزارة كما سيتم إنشاء هيكل تنظيمي للمركز ليكون مركز تخصصي يخدم العملية التعليمية وتشخيص الحالات أولا بأول وإيجاد المسار التعليمي الصحيح لكل طالب على حدا وتوجيهه حسب قدراته ونوعية إعاقته ليتلقى على ضوء ذلك التعليم الأكاديمي المناسب له وسيتم تشكيل أعضاء اللجنة من المختصين في الطب التطوري وصعوبات وبطئ التعلم والاعاقات المختلفة سواء كانت بصرية أو سمعية وحركية وغيرها .

وأضح الحويله إن إدارة مدارس التربية الخاصة لديها تفاعل بناء مع مؤسسات الدولة الحكومية والأهلية لخدمة ذوي الإعاقة حيث ستقوم بتنفيذ برنامج متخصص لإعطاء دورات متنوعة لعدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة بأبنائنا من ذوي الإعاقة خارج أسوار مدارس التربية الخاصة ومن أجل تحقيق هذا المبدأ ستقوم الإدارة بتنظيم دورات للغة الإشارة لمنتسبي الحرس الوطني ووزارة الداخلية والبنوك ووزارة الأوقاف والاعلام والتربية والشؤون الاجتماعية والعمل وكل جهة ترغب في ذلك لخدمة هذه الفئة خاصة وأن لغة الإشارة أصبحت اللغة الرسمية الثانية في كثير من الدول المتقدمة .

وأختتم الحويله تصريحه أن تم عقد اجتماع مع مدراء ومديرات مدارس التربية الخاصة للاستماع الى مشاكلهم واقتراحاتهم كونهم أهل الميدان والمتعايشين مع الطلاب بشكل يومي لحل أية معضلات تواجههم أو تعيق عملهم ووجدنا أن جميع الأمور تبشر بخير لعام دراسي مميز وأن جميع الاستعدادات اكتملت لإستقبال طلاب المرحلة الثانوية في مطلع الأسبوع المقبل وخاصة في مدارس الرجاء الخاصة بالإعاقة الحركية والنور المتخصصة في الاعاقة البصرية والأمل للإعاقة السمعية بعدما استقبلت جميع المدارس طلاب وطالبات رياض الأطفال والمرحلتين الابتدائية والمتوسطة مطلع الأسبوع الحالي .

شاهد أيضاً

الموانئ العربية تستنكر الاعتداءات الحوثية

– العبدالله: الاعتداءات الإرهابية لا تستهدف أمن المملكة فقط وإنما عصب الاقتصاد العالمي.. استنكر الشيخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.