الرئيسية / جامعة الكويت / الوقود الحيوي من زيت نواة التمر

الوقود الحيوي من زيت نواة التمر

ابتكرت كل من المهندسات فجر الخليفي، ومنيرة المهيني، ودلال المطاوعة ، وزهراء دشتي ، وأفراح الثويمر من قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة والبترول بجامعه الكويت ابتكاراً علمياً بعنوان ” انتاج الوقود الحيوي من زيت نواة التمر ” بإشراف الدكتور أمير الحداد .

عن طريقة عمل المشروع .. قالت المهندسة فجر الخليفي : تبدأ العملية بطحن المواد الأولية وهي نواة التمر وتحويلها إلى مسحوق يسهل استخلاص الزيت فيه بعد معالجته مع جزيئات عضوية داخل جهاز يعمل على مبدأ التسخين والتكثيف ، ثم تتم عملية استخلاص زيت نوى التمر وهنا يتم تفعيل الزيت المستخلص بواسطة المواد الكيميائية النبيلة لإنتاج زيت الديزل المؤهل لاستخدامه في المكائن ، فيما يستقر في الأسفل مادة الجلسرين المستخدمة في الجوانب العلاجية.

وقالت المهندسة منيرة المهيني: يتم استخراج زيت الوقود الحيوي من نواة التمر بنسبة 10 % ، ثم تحويله إلى ديزل حيوي بعد المعالجة الكيميائية ، وكذلك استخلاص مادة الجلسرين المستخدمة في مستحضرات التجميل، وإضافة الى ذلك أن المواد الصلبة المتبقية من التحويل يمكن الاستفادة منها في العلف الحيواني نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من البروتين والألياف من خلال عدة مراحل.

وعن مميزات المشروع قالت المهندسة دلال المطاوعة : هو إنتاج وقود حيوي باعتباره صديق للبيئة .. وإنتاجه للإشعاعات بشكل أقل ، ويحث على الزراعة في البيئة ويستخدم كوقود للسيارات وتنظيف الأدوات وله استخدامات عديدة .

أما زهراء دشتي فأكدت على أن الوقود الحيوي يعتبر من مصادر الطاقة المتجددة ومتوفر دائماً وهذا من أبرز ايجبيات المشروع ، وقالت أن هذه الدراسة أخذت مدة أربعة أشهر أي ما يعادل فصل دراسي كامل ، حيث تم توزيع العمل والمهام بشكل متوازن بين أعضاء فريق العمل حيث استفدنا من هذا المشروع

ومن جهتها قالت المهندسة أفراح الثويمر : نطمح أن نرى المشروع على أرض الواقع وبإذنه تعالى سنشارك به في مسابقات علمية ونعمل على تطويره من جميع الجوانب.. ومن المؤكد أنه سيحتاج إلى تطوير واستشارات من جهات عليا ومن مستشارين ومهندسين لهم الخبرة في هذا المجال ، وتوجهت المهندسات بالشكر والتقدير كل من المهندس يوسف إسماعيل ، والبروفيسور أمير الحداد على دعمهم ومساندتهم وتعريفهم بطريقة عمل المشروع بدءاً من تعليمنا الأسس العلمية وانتهاء بإنجاز المشروع .

شاهد أيضاً

” حمض الأكريلك ” ابتكار خريجي الهندسة الكيميائية

كتبـــت: فاتن معرفي .. تصوير: دعاء فاعور مشروع ” تصنيع حمض الأكريلك ” Acrylic Acid …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.