الرئيسية / جامعة الكويت / مكنسة لاسلكية من خريجات الهندسة

مكنسة لاسلكية من خريجات الهندسة

مكنسة كهربائية لاسلكية ” هو عنوان المشروع الذي ابتكرته كل من المهندسات افراح عبدالله ، وضحه باسم ،هدى جاسم ) خريجات قسم هندسة البترول في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت بإشراف الدكتـــــــور: د. ياسر عبدالرحيم وكان المشروع ضمن مشاريع كلية الهندسة والبترول لمعرض التصميم الهندسي 33 .

عن فكرة المشروع قالت أفراح عبدالله المشروع عبارة عن مكنسة كهربائية للتنظيف و التخلص من الأغبرة و الأتربة لاسلكيا باستخدام التليفون عن طريق تحديد الوقت و التاريخ لبدأ عمليــة التنظيف وتكون الحركة رأسية وأفقية لمنطقة مغلقة لضمان تغطية المنطقة بأكملها .

وعن طريقة عمل المشروع قالت وضحه باسم : يقوم المستخدم بوضع وقت للبدا باستخدام برنامج في الهاتف للشخص المستخدم والذي يتم حفظه في الجهاز للمقارنة مع الوقت الحالي للبدء كما هو محدد حيث يقوم بالمسح للمنطقة أفقيا ورأسياً، وبعد الانتهاء يرجع إلى نقطة البداية ويرسل للمستخدم رسالة بأن العملية قد تمت، وأنه يعمل على جعل عملية التنظيف اليومية أسهل و أوفر الوقت والجهد حيث انه لا يحتاج إلى مراقبة أثناء الاستخدام .

وعن سلبياته قد يكون الوزن عائق لثقله والبطارية سريعة النفاذ ولكن الروبوت موفر لجهد ووقت المستخدم.

ومن الأمور التي ساهمت في نجاح المشروع قالت هدى جاسم : استغرق وقت العمل لإنجاز المشروع حوالي ثلاث اشهر وهي فترة الكورس وكان العمل مقسم على فريق العمل الذي يتكون من ثلاثة اشخاص حيث الاول للبرمجة ، الآخر لتوصيل الدائرة الكهربائية، والاخير لكتابة تقرير للمشروع ، وعن تطوير المشروع سنعمل على تطويره بإضافة ميزة تبليغ المستخدم عند الانتهاء من شحن البطارية و إضافة كاميرا لعمل بحث على المنطقة ومعرفة أماكن تواجد الأوساخ.

وفي الختام أعربت المهندسات عن طموحهن بالمشاركة مستقبلاً من المعارض العلمية لشرح مضمون الفكرة ونأمل في تطبيقها على أرض الواقع.

شاهد أيضاً

ألاء القلاف: النفايات صورة تلوث مجتمعنا الكويتي

اكدت ألاء القلاف من الجامعة الكويت في تصريح لها عبر جريدة آي وش الإلكترونية ان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *