الرئيسية / إقتصادية / علاقات اقتصادية واستثمارية بين الكويت وألمانيا

علاقات اقتصادية واستثمارية بين الكويت وألمانيا

بحث وزير التجارة والصناعة خالد الروضان مع وزير الاقتصاد الألماني بيتر التايمر اليوم، العلاقات الكويتية الألمانية فيما يتعلق بالجانبين الاقتصادي والاستثماري.

وقالت وزارة التجارة والصناعة في بيان صحفي، إن اللقاء يأتي ضمن زيارة وفد الكويت برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح إلى ألمانيا حيث يحل سموه ضيف شرف في الملتقى الاقتصادي العربي الألماني في دورته الحادية والعشرين في برلين.
وأضافت أن الجانبين تناولا سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية التي تخدم خطة التنمية في الكويت وتحسن بيئة الاعمال في الكويت.

وأوضحت ان الوزير الروضان عرض التسهيلات والمزايا التي تقدمها دولة الكويت للمستثمرين من خلال هيئة تشجيع الاستثمار المباشر والملكية الكاملة للشركات بنسبة مئة بالمئة، مما يجعل الكويت منصة يمكن ان تنطلق منها الشركات الألمانية لدخول الاسواق المنطقة الشمالية وغيرهما.

وأشارت إلى أن اللقاء تناول طلب ربط الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة بالتجربة الألمانية والاستفادة منها، في ظل وجود نحو 3.7 مليون شركة ألمانية صغيرة توظف 15 مليون موظف.

وتابعت الوزارة أن الجانبين بحثا أيضا التعاون في مجال الطاقة البديلة من الجانب الاستثماري، حيث أوضح الروضان خطة الحكومة بالتحول تدريجيا لمصادر الطاقة البديلة خلال السنوات العشر المقبلة، والاستفادة من التجربة الألمانية في هذا المجال.

وذكرت أن الجانبين بحثا أيضا حاضنات الأعمال التكنولوجية كآلية لدعم الإبداع في المؤسسات الصغيرة الرائدة ومساهمتها في التغلب ﻋﻠﻰ ﺍلمشاكل التي تواجهها .

وأشارت إلى أن الروضان وجه الدعوة للوزير الألماني بيتر التايمر الى زيارة دولة الكويت برفقة مسؤولي كبرى الشركات الألمانية للتعرف على الفرص الاستثمارية التي تقدمها الكويت، مستعرضا الميزات التنافسية الكبيرة على صعيد الاستثمار من الموقع الجغرافي والبيئة القانونية المناسبة وأسعار الطاقة والمياه الرخيصة ورأس المال البشري الإبداعي اضافة الى وجود خطة تنمية طموحة.

وأضافت أن الوزير الألماني وعد بتلبية الدعوة وزيارة البلاد قريبا، وأشاد بالتشريعات الكويتية الجاذبة للاستثمار، مؤكدا ان الميزات الممنوحة للمستثمرين تشكل حافزا كبيرا للشركات الألمانية، فضلا عن موقع الكويت في الخليج المميز.

وأوضحت انه حضر الاجتماع بالإضافة للوزير الروضان رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات سالم الأذينة ومدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ مشعل جابر الأحمد الصباح ومساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية أمل الحمد.

يذكر أن الكويت تحتل المرتبة الاولى بدول المنطقة بالنسبة للصادرات الألمانية التي بلغت قيمتها 500 مليون دينار في عام 2016 فيما تميل كفة الاستثمارات لصالح الكويت للقطاعين الحكومي والخاص وتبلغ قمة استثماراتها في ألمانيا 30 مليار دولار.

وكان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح وصل والوفد المرافق له جمهورية ألمانيا الاتحادية الصديقة وذلك للمشاركة كضيف شرف في الملتقى الاقتصادي العربي الألماني في دورته الحادية والعشرين في برلين.

ويرافق سموه وفد يضم كلا من وزير التجارة والصناعة خالد الروضان ووزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح وكبار المسؤولين في ديوان رئيس مجلس الوزراء.

شاهد أيضاً

الكويت تطلب إفراج نصف مليار من دبي

واشنطن – أعلن صندوق الموانئ اليوم أن الكويت قد انضمت إلى جهوده التي استمرت منذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *