الرئيسية / منوعات / السجاري: المدونة مرجع علمي لموضوعات الوقف

الأمانة العامة للأوقاف تصدر موسوعة مدونة أحكام الوقف الفقهية

السجاري: المدونة مرجع علمي لموضوعات الوقف

ضمن جديد المشاريع العلمية للأمانة العامة للأوقاف صدر عن إدارة الدراسات والعلاقات الخارجية عملاً موسوعيًا فريدًا من نوعه على مستوى العالم الإسلامي، وهي (مدونة أحكام الوقف الفقهية) في (3) أجزاء.

وصرح نائب الأمين العام للإدارة والخدمات المساندة “صقر عبد المحسن السجاري” أن هذه الموسوعة تعد معلما علميا مهما للباحثين والمهتمين في مجال الوقف، كونها موسوعة شاملة في أحكام الوقف الفقهية، تم فيها مراعاة الصياغة المعاصرة للأحكام التي تحيط بالاتجاهات الفقهية، بحيث تصبح مرجعا شاملا ومعتمدا لجميع موضوعات الوقف.

وأضاف السجاري أن المدونة تناولت كل ما كتبه فقهاء المذاهب الإسلامية حول الأحكام الشرعية الخاصة بالوقف؛ مبيناً أنها اشتملت إلى جانب آراء المذاهب الإسلامية، على آراء فقهاء السلف من الصحابة والتابعين وتابعيهم، وآراء فقهاء الأمصار الذين اندرست مذاهبهم ونقلت آراؤهم في كتب الفقه، والأدلة الشرعية التي استدل بها كل مذهب مع بيان وجه استنباط الحكم من الدليل، والقضايا المستحدثة في الوقف التي بحثت في المؤتمرات، والندوات، والمجامع الفقهية، والقرارات الصادرة بشأنها.

كما أشار السجاري إلى أن المدونة قد حظيت برعاية علمية وشرعية عالية المستوى بإشراف الشيخ الدكتور خالد المذكور رئيس اللجنة العلمية لمنتدى قضايا الوقف الفقهية، إضافة إلى ثلة من المشايخ والعلماء الأجلاء.

والجدير بالذكر أن “مدونة أحكام الوقف الفقهية” هي إحدى المشروعات العلمية التي تشرف عليها الأمانة العامة للأوقاف في إطار تكليف دولة الكويت بدور “الدولة المنسقة لجهود الدول الإسلامية في مجال الوقف” على مستوى العالم الإسلامي بموجب قرار المؤتمر السادس لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية الذي انعقد في أكتوبر سنة 1997م في العاصمة الاندونيسية “جاكرتا”.

شاهد أيضاً

مفتي الشيشان في ضيافة أمانة الأوقاف

استقبل الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف بالإنابة صقر عبدالمحسن السجاري في مكتبه بالأمانة الشيخ صلاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *