الرئيسية / منوعات / جائزة الإنجاز المتميز ” كويتي “

جائزة الإنجاز المتميز ” كويتي “

حصلت الهيئة العامة للبيئة على جائزة الانجاز المتميز في نظم المعلومات الجغرافية لعام 2018 وذلك عن مشروع نظام معلومات الرقابة البيئية لدولة الكويت (eMISK) من معهد ابحاث النظم البيئية .(ESRI) وقد تسلّمت السيدة حصة الخالد مدير إدارة البيانات البيئية الجائزة بالنيابة عن سعادة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح مدير عام الهيئة العامة للبيئة وذلك في حفل توزيع جوائز الانجازات المتميزة والذي أقيم ضمن فعاليات مؤتمر مستخدمي ESRI المنعقد حاليا بمدينة سان دييجو بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الامريكية. وقد أكدت السيدة حصة الخالد على ان هذا التقدير العالمي يعكس جهود الهيئة العامة للبيئة ومشاريعها المتميزة في حماية البيئة واستخدام التقنيات الحديثة في عمليات الرقابة البيئية ودعم عملية صناعة القرار في دولة الكويت.

وأضافت بأن نظام معلومات الرقابة البيئية لدولة الكويت (eMISK) يعمل على استخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها في تحسين النظام البيئي لدولة الكويت والحفاظ على استدامته وتطوير القدرات الفنية للمواطنين من دولة الكويت وذلك من خلال استخدام التطبيقات التكنولوجية المتقدمة.

وقد أطلقت الهيئة العامة للبيئة المرحلة الأولى من النظام في العام 2012 بهدف إنشاء وصيانة قاعدة بيانات جغرافية بيئية شاملة في الكويت مع نظام GIS على مستوى المؤسسة للوصول إلى البيانات البيئية وتحديثها وتحليلها ووضع المعلومات البيئية العلمية الموثوقة في مركز عمليات صنع القرار. وفي الاصدار الثاني من هذا النظام (2017) تم العمل على استخدام البيانات في تطوير العمل البيئي في دولة الكويت بشكل عام وفي الهيئة العامة للبيئة بشكل خاص وذلك بالاستخدام الفعلي للبيانات عن طريق تطوير الأدوات والواجهات لتحليل البيانات الجغرافية البيئية ومعالجتها ونمذجتها لدعم موظفي الهيئة العامة للبيئة في القيام بوظائفهم في مجال الرقابة والتفتيش. وبذلك تحول النظام من أداة تصفح وعرض لقاعدة بيانات إلى نظام معلومات جغرافي مؤسسي واسع النطاق داخل الهيئة العامة للبيئة، مما جعل قاعدة البيانات الجغرافية البيئية متاحة لجميع الإدارات والأقسام والجهات والمنظمات الخارجية مع حقوق وصول مختلفة عبر الإنترانت والإنترنت. والجدير بالذكر أن هذه هي المرة الثانية التي تفوز بها الهيئة بهذه الجائزة العالمية، حيث كانت المرة الأولى في سنة 2010 عن المرحلة الأولى من النظام.

شاهد أيضاً

ياغريب كن أديب

بقلم: منال البغدادي … كنا نسمع هذه العبارة كثيرا في زمن الطفولة فلا أنسى عندما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *