الرئيسية / جامعة الكويت / اللقاء التنويري للطلبة المستجدين بكلية العلوم

اللقاء التنويري للطلبة المستجدين بكلية العلوم

كتبت: عهود اللوغاني- جامعة الكويت

أقام مكتب التوجيه والإرشاد في كلية العلوم بجامعة الكويت لقاءً تنويرياً للطلبة المستجدين بالكلية تحت رعاية عميد الكلية الأستاذ الدكتور عبدالهادي عيسى بوعليان، وبحضور مساعد العميد للشؤون الطلابية الدكتورة أديبة الحربان والمرشدين الـأكاديميين للأقسام العلمية.

وبهذه المناسبة رحبت الدكتورة أديبة بالحضور متمنيةً لهم عام دراسي ناجح ومثمر يتحقق فيه التواصل المستمر بين أسرة الكلية متمثلة في الأقسام العلمية ومكتب العميد المساعد للشؤون الطلابية ومكتب التوجيه والإرشاد، مبينةً أن العملية التعليمية بجامعة الكويت تعتمد بشكل أساسي على التواصل بين الطالب والمرشد، ومن هذا المنطلق فقد وضعت الكلية شعاراً لهذا العام وهو: “الارتقاء بعملية الإرشاد الأكاديمي”.

وشددت د. الحربان على أهمية عملية التوجيه والإرشاد والتي تهدف بشكل رئيسي إلى المساعدة على خلق مناخ جامعي متكامل لتخريج كوادر مؤهلة علميا ذوي كفاءة لتساهم في خدمة المجتمع.

وذكرت أن المفهوم الشمولي للإرشاد هو مساعدة الطالب لإيجاد الحلول المناسبة لما قد يواجهه من مشاكل نفسية أو اجتماعية وكذلك تنمية المهارات والقدرات الخاصة ثقافياً ورياضياً هذا بجانب تشجيع الطلبة المتفوقين وتشجيعهم على الانخراط في التخصصات النادرة التي يحتاج إليها سوق العمل.

وأضافت د. الحربان أن مفهوم الإرشاد الأكاديمي هو أنه يتصل اتصالاً وثيقاً بطبيعة الدراسة بكل كلية على مستوى الأقسام العلمية والتخصصات الرئيسية واستكمال شروط تحديد التخصص بجانب وضع الخطط الدراسية لرفع المعدلات العلمية، وكل هذا في إطار إستكمال متطلبات التخرج حسب صحائف التخرج التي تطرحها الأقسام العلمية ويتم ذلك بالتنسيق بين المرشدين العاميين بالأقسام العلمية ومكتب التوجيه والإرشاد والذين أثرى حضورهم الإرشاد الطلابي من خلال قيامهم بتوجيه الطلبة بشرحهم أهمية ومميزات كل تخصص علمي والذي شارك فيه الدكتورة العنود الروضان المرشد الأكاديمي العام لقسم العلوم البيولوجية، والدكتور عباس صالح المرشد العام لقسم علوم الأرض والبيئة، والدكتورة هالة الجسار المرشد الأكاديمي لقسم الفيزياء، والدكتور عبدالعزيز السنافي من قسم الرياضيات، والدكتور عثمان الفليج المرشد العام لقسم الكيمياء.

شاهد أيضاً

صيانة جديدة في جامعة ” العديلية “

ذكرت مدير إدارة الإنشاءات والصيانة بجامعة الكويت المهندسة حميدة عجيل الخالدي أن الإدارة أنهت أعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *