الرئيسية / منوعات / د.العمير: إنجازات تعاونية الصليبية مستمرة والرشيدي: هناك مشاريع مستقبلية للمنطقة
ناصر العمير

د.العمير: إنجازات تعاونية الصليبية مستمرة والرشيدي: هناك مشاريع مستقبلية للمنطقة

صرح رئيس مجلس إدارة جمعية الصليبية التعاونية الدكتور ناصر العمير ان مجلس الإدارة المعين الحالي قدم خطة عمل مشتركة تخدم المساهمين وأبناء المنطقة بشكل عام وتخدم الجمعية بشكل خاص.

قائلاً ان المنطقة كبيرة من حيث المساحة والسكان مقارنتا بحجم المبيعات لدى الجمعية ،وان نسبة عدد سكان منطقة الصليبية تنقسم من حيث عدد المساهمين وهم نسبة مؤثرة من عدد السكان الكويتيين اما باقي السكان فهم من الأخوة البدون وهم الكثر بالعدد من سكان منطقة الصليبية ، ولقد اتفق مجلس الإدارة الحالي على وضع برنامج وخريطة عمل مناسبة خاصة ودقيقة عبر زيادة ورفع نسبة المبيعات إلى سقف أعلى حتى تكون متجانسه.

وأوضح العمير ان هذه الخطة هي وضع برنامج يتألف من عدة أعمال تجارية ذلك لتقديم مهرجانات وعروض خاصة تناسب خطة العمل ، وقد قدم مجلس الإدارة عدد 4 مهرجانات والتي تتوافق مع قوانين وزارة الشؤون ووزارة التجارة بالإضافة لاتحاد الجمعيات عبر التنسيق بينهم ذلك لتكون في مستوى قانوني واضح وكان اخرها المهرجان الأكبر والأضخم وهو القائم حاليا والذي سوف تكون نهايته في نصف الشهر نوفمبر القادم، وللعلم يعتبر هذا المهرجان والعرض هو الأكبر والأضخم في المنطقة بصفة خاصة والمناطق الأخرى المجاورة بصفة عامة سواء من ناحية الجمعيات التعاونية او الأسواق المركزية في المنطقة ، ولقد استطعنا تقديم اقل وافضل الأسعار لجميع المنتجات المختلفة سواء غذائية او استهلاكية ذلك بالتنسيق بين الشركات والمؤسسات الموردة وبين قسم المبيعات بجمعية الصليبية واتفقنا على تنزيل الأسعار السلع المعروضة او زيادة كميات العرض التسويقية .

وأشار العمير ان مجلس الإدارة الحالي قام بتغيير جميع مكائن الكاشير سواء بالسوق المركزي او الفروع ، وكذلك تم تطبيق نظام الاستلام الآلي على جميع الشركات والمؤسسات الموردة للبضائع ، هذا وتم تثبيت نسبة المجاني إلى 10% .

واكد العمير انه بعد استلام مجلس الإدارة الحالي مهامه الرسمية والانتهاء من تشكيل اللجان ووضع خطة العمل المشتركة والبدء فيها عمليا وكان ذلك منذ بداية شهر مايو الماضي ولقد واجهنا عدة صعوبات في بداية تنفيذ العمل منها وجود ضعف بالمبيعات ووجود كميات من البضاعة في المخازن وهي غير مسوقة بعضها صفته تالفة وبعضها زائد دون الحاجة .

وبفضل خطة العمل الموضوعة استطعنا تجاوز هذه العراقيل ورفع وزيادة حجم المبيعات في جمعية الصليبية إلى اعلى مستوى وهذا واضح جدا من خلال المهرجان الأخير القائم حاليا حيث ان القوة الشرائية كبيرة جدا وتسويق المنتجات يتم بشكل مستمر وسريع مما سوف يعود علينا بالفائدة الأكبر . ولقد استطعنا ان نصل لمبيعات تجاوزت مبلغ 22 الف دينار باليوم الواحد فقط للسوق المركزي الرئيسي ورغم انه يوجد عدد 9 افرع تعمل بأكمل وجه وكان هذا هو المتوقع .

وأضاف العمير انه يجري حاليا الإعداد والتجهيز الأكبر لمهرجان البر ومستلزماته وذلك بعد ان تقدمنا بطلب للجهات المسؤولة بالموافقة على المهرجان وأيضا بتخصيص موقع لأرض موقته بجانب الطريق عام للمواقع التخييم المسموحة والمرخصة حكوميا والبدء بتنفيذ العمل .

وعن المساهمين والأرباح قال العمير ان مجلس الإدارة الحالي سوف يوزع ارباح هذه السنة بنسبة 10% وهذا عائد بسبب القوة الشرائية ومهرجان المبيعات الأخير فحصلنا على طفرة كبيرة جدا والنجاح الكبير لخطة العمل المشتركة والموضوعة مسبقا .

وقال العمير ان نظام التكويت يجري بطريقة صحيحة وقد استطاع مجلس الإدارة الحالي ان يكوت عدد من الوظائف الإدارية والإشرافية وقد تقدمنا بطلب من برنامج إعادة الهيكلة بتوفير كوادر كويتية خاصة لبعض الوظائف في الجمعية وتم توفير عدد من الموظفين ومباشرتهم لوظائفهم ، وهي حسب نظم ولوائح وزارة الشؤون المعمول بها .

وللمزارع الكويتي والشركات الزراعية الكويتية كان لهم دور بارز ومهم في جمعية الصليبية بحيث اكد العمير ان مشروع رف المزارع له أهمية خاصة لنا وان من يتقدم لدى إدارة الجمعية بطلب من المزارعين الكويتيين والشركات الزراعية لعرض وتسويق منتجاتهم الزراعية لن يرفض وستكون له الأولوية في صالة العرض دون منافس .

اما بالنسبة للمشاريع الصغيرة استطاع مجلس الإدارة توفير فرص عمل وحدد الأماكن الخاصة لإقامة مشاريعهم الاستثمارية لبرنامج عمل المشاريع الصغيرة لهذا النوع من الاستثمار ومن يتقدم لهذا البرنامج الخاص والتأكد من عمله لن يرفض وسنكون له داعمين بالمساعدة وتسهيل الأمور .

وأضاف ايضاً انه توجد دراسة وفكرة لعمل قاعة او خيمة لتقديم وتسويق أعمال الشباب على هيئة مشروعات صغيرة وسوف نستقبل المساهمين الكويتيين وايضاً الشباب من غير محددي الجنسية وذلك دعما من مجلس إدارة الجمعية لهم وسوف تكون في فصل الشتاء القادم .

وعن دعم المنطقة ، افاد العمير انه تم وضع خطة عمل سريعة لدعم المدارس ذلك بعمل صيانة كاملة وتبديل لفلاتر برادات الماء هذا بالإضافة لصيانة التكييف للمدارس وكان هذا الدعم خاص لوزارة التربية ، وقد وفر مجلس الإدارة الحالي عدة وجبات طعام خفيفة للطلبة في مرحلة الأول الابتدائي .

هذا وقد قدم الدكتور ناصر العمير رئيس جمعية الصليبية التعاونية كل شكر والامتنان إلى كل الجهات الحكومية التي تعمل معنا من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ممثلتا بالوكيل المساعد للشؤون التعاون عبدالعزيز شعيب وايضا اتحاد الجمعيات التعاونية هذا بالإضافة إلى القائمين بوزارة التجارة وذلك لتسهيلهم أمور التعاون وتنظيم القوانين ونظمها وتفهمهم بأمور العمل التعاوني.

ومن جانب اخر قال المدير العام لجمعية الصليبية التعاونية حسين عيد الرشيدي ان منطقة الصليبية يوجد فيها سوقين مركزيين رئيسيين هذا بالإضافة عدد 9 فروع أخرى تلبي جميع احتياجات سكان منطقة الصليبية ، مع مراعات تحديد أسعار السلع والتي تكون ملائمة ومناسبة وفي متناول الجميع مقارنتا بالجمعيات التعاونية والأسواق التجارية الأخرى المجاورة للمنطقة ، وكان مجلس الإدارة الحالي قد اتفق على فتح المنافسة بين الشركات والمؤسسات الموردة وعدم الاحتكار أي نوع من أصناف المنتجات المختلفة لأي مصدر او مورد مما يتوفر فرصة لاختلاف الأسعار وتخفيضها .

وقال الرشيدي انه توجد لدينا عدة مشاريع مستقبلية للمنطقة وللجمعية منها توسعة مبنى السوق الرئيسي لأن السوق الحالي سوق صغير وهو لا يضاهي عدد الكثافة السكانية والمساحة الكبيرة لمنطقة الصليبية ، ولكن عندما تقدمنا بطلب الموافقة من وزارة الشؤون يتم رفضة بسبب ان المنطقة قيد قرار الإزالة واي طلب لبناء سوق جديد او توسعة جانبية يرفض الطلب وهذا الشيء يعطل جميع المشاريع الإنشائية للجمعية والمسموح به فقط التجديد والترميم الموقت لأي مبنى يتبع إدارة الجمعية .

واستنكر الرشيدي الوضع القائم في بعض فروع الجمعية داخل المناطق السكنية وهي مشكلة مواقف السيارات الخاصة ، حيث ان أهالي البيوت السكنية المجاورة للفرع التجاري تقوم بوقف وركن سياراتهم الخاصة بساحة المواقف المخصصة للفرع وأيضا يقوم الأهالي بوضع وحجز مظلات أمام فروع الجمعية وهذا طبعا يعرقل العمل مما يؤدي إلى صعوبة انزال البضائع للشركات الموردة ولقد تم أرسال عدة مخاطبات بين مجلس الإدارة الحالي والجهات المختصة للتنبيه وإزالة هذه المخالفات ولكن دون جدوى .

وأوضح الرشيدي ان الجمعية طبقت قانون الشراء المباشر وهو حضور مندوب الجمعية في مزادات شبرة الصليبية والشراء لبعض أصناف الخضار والفاكهة الغير منتجة من المزارع الكويتية وهو مسؤول عن كيفية الشراء والتحميل والعرض والتسويق ، وكانت فكرة رائعة وناجحة من مجلس الإدارة لهذا العمل ولقد حصلنا على فائدة كبيرة وفرق شاسع بالسعر لبعض المنتجات مما عاد علينا بالفائدة والوفرة المادية الكبيرة .

وعن المهرجانات والعروض اكد الرشيدي ان مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي في جمعية الصليبية التعاونية عمل على اختيار التوقيت المناسب لوضع مهرجان كبير وضخم ذلك من حيث عدم تعرض وتأثر التوقيت مع المواسم الأخرى مثل موسم شهر رمضان المبارك وموسم العيد وموسم الصيف وموسم عيد الأضحى بالإضافة لموسم المدارس كل هذه المواسم تؤثر في سير المهرجانات وتؤثر عليها سلبا مبيعا وتسويقا في كل الأحيان ، ولكن بدراستنا وخبرتنا التجارية اتفقنا مع زملائنا في مجلس الإدارة الحالي والجهاز التنفيذي على اختيارنا لتوقيت مناسب لعمل هذا المهرجان وقدمنا مهرجان أكتوبر وهو القائم حاليا والمنافس الأقوى بالمنطقة بحيث وصلنا إلى وجود زبائن من مناطق مجاورة وقوة شرائية للاستفادة من مهرجان جمعية الصليبية ، وهذا نجاح لنا جميعا وله فائدة كبيرة في حجم المبيعات ، ولقد وصلنا إلى طلبات مقدمة من الزبائن تطالبنا بتمديد وقت عرض المهرجان إلى ابعد وقت ممكن لكن لا نستطيع عمل هذا الشيء كما قلنا سابقا نحن متعهدين بتطبيق قوانين المفروضة علينا من الجهات الحكومية سواء وزارة الشؤون او وزارة التجارة واتحاد الجمعيات .

وذكر مدير عام جمعية الصليبية حسين عيد الرشيدي عدد من إنجازات مجلس الإدارة الحالي تفصيليا والتي قدمها مجلس الإدارة للمساهمين وأبناء المنطقة ومنها على سبيل المثال توزيع السلة الرمضانية للمساهمين وأبناء المنطقة ، توزيع وجبات الطعام للطلبة المستجدين للعام الدراسي 2018,2019 ، دورة تحفيظ القران الكريم لأبناء المساهمين خلال شهر رمضان ، دورة لكرة القدم ، عمل بطاقة العائلة للمساهمين ، توفير تذاكر ترفيهية بأقل الأسعار ، المساهمة بتوفير فلاتر المياه وصيانة التكييف للمدارس ، توفير اكياس للمستوصف بالمنطقة ، عمل مهرجان محدود وخصومات لقسم القرطاسية ، تم عمل يوم مخصص للتبرع بالدم بالتنسيق مع بنك الدم ، عمل مهرجان للخضار يومين بالأسبوع من يومي الأثنين والثلاثاء ، وجاري حاليا تقديم طلب لوزارة الشؤون لتكريم الطلبة المتفوقين للعام الدراسي الحالي وننتظر الموافقة لإدراجها بجدول الأعمال ، وكانت هذه جملة من الإنجازات لمجلس الإدارة الحالي .

وشكر المدير العام لجمعية الصليبية حسين عيد الرشيدي مجلس إدارة الجمعية ودعمة المباشر للجهاز التنفيذي لإدارة جمعية الصليبية وهم من خيرة الشباب واصحاب الشهادات والخبرة واستفدنا منهم الكثير ، وكما شكر كل القائمين في اتحاد الجمعيات ذلك بعمل القوانين والنظم لسير العمل كما حثنا على متابعة المخزون الإستراتيجي عمليا وتنفيذيا في أسوء حالات الطواري لتوفير السلع الضرورية في مثل هذه الحالات ، كما شكر كل القائمين من وزارة الشؤون من مكتب معالي الوزير والوكيل المساعد لشؤون التعاون على تنظيم العمل التعاوني فلهم كل الشكر والعرفان لمتابعتهم لنا وتسهيل مطالبنا. .

شاهد أيضاً

أسبوع الصحة العالمي في مدارس الإنجليزية

استقبلت فروع مجموعة مدارس التعليم الانجليزية أولياء أمور الطلبة الصغار ببرامج توعوية ترفيهية لأسبوع الصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *