الرئيسية / جامعة الكويت / ” إدارة الضغوط ” في كلية العلوم

” إدارة الضغوط ” في كلية العلوم

كتبت : أفراح الخشتي
ضمن سلسلة محاضرات الملتقى الطلابي الثقافي السابع ” تجاوز الصعوبات .. نجاح وتخرج ” وتحت رعاية القائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت د. مشاري الحربي، أقام مكتب العميد المساعد للشئون الطلابية محاضرة بعنوان ” إدارة الضغوط ” حاضرت فيها د. أنوار الشلال، وذلك بحضور عدد من موظفي وطلبة الكلية.

بداية ذكرت د. أنوار الشلال أن كلمة ضغط لها مفاهيم وتعاريف عدة أبرزها قوة حافز خارجي أي عامل طبيعي أو نفسي على جسم ما يؤدي إلى ظهور توتر أو تشوه على هذا الجسم، وهو نتيجة عامل ضاغط سواء طبيعي أو نفسي أو اجتماعي، لتظهر آثاره بعد ذلك في صور متنوعة على العقل أو النفسية أو كمظهر بيولوجي، وذلك في ظل وجود عوامل مساعدة كالزمن والاستعداد الوراثي منوهة إلى أن الضغوط عبارة عن نوعين إما ضغط داخلي أو ضغط خارجي.

وأوضحت د. الشلال إلى أن هناك أنواع عدة للضغوط وهي إما ضغط نفسي حالي يحدث نتيجة موقف معين، وإذا تم التحكم به يصبح فعالا، أو ضغط نفسي مزمن وهو نوع من الضغوط المستمرة، مشيرة إلى أن هناك نوع من الضغوط الإيجابية وهو العنصر المجدد للطاقة التكيفية لكل من العقل والجسم.

وقالت د. الشلال أن هناك أعراض عدة للضغوط ومن أبرزها الأعراض العضوية كأعراض الجهاز العصبي والجهاز الهضمي، والأعراض الجسدية أو العقلية أو السلوكية والمعرفية.

وتابعت د. الشلال حديثها قائلة: ” هناك طرق عدة لمواجهة الضغوط وهي الأساليب الشعورية والتي تبدأ بتحديد المشكلة، ثم بطلب الدعم النفسي، وانتهاء بضبط النفس، أ باستخدام أساليب لا شعورية كالكبت والنكوص والتحويل ومن ثم التبرير، معقبة أن الاستراتيجية الصحية للتعامل مع الضغط تبدأ بتغيير السلوك الخاطئ، وتغيير أسلوب التفكير ونمط الحياة، والاسترخاء.

وفي الختام تم تكريم د.أنوار الشلال على جهودها المبذولة.

شاهد أيضاً

” حمض الأكريلك ” ابتكار خريجي الهندسة الكيميائية

كتبـــت: فاتن معرفي .. تصوير: دعاء فاعور مشروع ” تصنيع حمض الأكريلك ” Acrylic Acid …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *