الرئيسية / مجتمع / المرأة في رؤية الكويت

المرأة في رؤية الكويت

احتفالاً بيوم المرأة الكويتية، استضاف مركز دراسات وأبحاث المرأة في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، فعالية “المرأة في رؤية كويت جديدة”، بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وشهدت فعالية “المرأة في رؤية كويت جديدة” حضور شخصيات نسائية بارزة، بما في ذلك معالي السيدة مريم عقيل العقيل، وزير الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت؛ والسيدة هيديكو هدزياليك، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الكويت؛ والدكتورة لبنى القاضي، رئيسة مركز دراسات وأبحاث المرأة.

وفي إطار مشروع “دعم الكويت في تنفيذ الهدف الخامس للأمم المتحدة حول المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة”، قدّمت الفعالية إنجازات مجموعة من القيادات النسائية العاملة في مجال الركائز السبع لخطة التنمية الوطنية، في إطار أجندة 2030، بالتوازي مع المقاصد التسعة للهدف الخامس من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، سعياً لرفع مستوى الوعي العام بكيفية تقدم الكويت على مسار تطبيق هدف معين.

وفي هذا السياق، قالت معالي السيدة مريم عقيل العقيل، وزير الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت: ” ان دولة الكويت حريصة على إشراك المرأة في وضع الخطط التنموية والمشاركة في اتخاذ القرارات جنبا إلى جنب مع الرجل علاوة على تفعيل دورها في منظمات المجتمع المدني منذ تعهدت دولة الكويت بتنفيذ اهداف التنمية المستدامة العالمية السبعة عشرة ومن بينها الهدف الخامس والمتعلق تمكين المرأة”.

ومن جانبها، قالت السيدة هيديكو هادزياليك، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الكويت: “تفخر الأمم المتحدة بكونها داعماً رئيسياً لهذه المنصّة الدولية المتعددة، وتعتز برؤية هذا المستوى العالي من التفاني في تمكين المرأة. وبطبيعة الحال، ستسهم هذه الجهود الصادقة في تسريع التقدم الاقتصادي والسياسي والاجتماعي في الكويت، من خلال زيادة مشاركة المرأة في الأعمال، بما يسهم في تحقيق نتائج أفضل للعائلات والمجتمعات”.

وفي معرض تعليقها على الفعالية، قالت لبنى القاضي، رئيسة مركز دراسات وأبحاث المرأة: “يحفل تاريخ المرأة في الكويت بالتحديات التي واجهتنا وتغلبنا عليها. ويشكّل تاريخ 16 مايو مناسبة هامة للاحتفال بقوة المرأة الكويتية، وتفانيها وإنجازاتها المحققة، وإلهام الآخرين وتحفيزهم على العمل في هذا الإطار”.

وتخلّل الفعالية عرض لفيلم وثائقي يسلط الضوء على مجموعة من النساء الكويتيات من ذوات التأثير وإنجازاتهن. ومنهن الدكتورة فتوح الرقم، مدير برنامج تكنولوجيا كفاءة الطاقة، والباحثة العلمية في مركز أبحاث الطاقة والبناء في معهد الكويت للأبحاث العلمية؛ ورنا النيباري، المدير العام للمركز العلمي؛ وسعادة نبيلة الملا، السفير السابق لدولة الكويت في الأمم المتحدة ومحاضرة في الجامعة الأمريكية بالكويت؛ والدكتورة موضي الحمود، الوزير السابق للتربية والتعليم العالي وبروفيسورة في جامعة الكويت؛ وهنادي العماني، رئيسة لجنة ذوي الإعاقة في جمعية المحامين الكويتيين؛ والدكتورة فاطمة الثلاب، طبيبة الأطفال ومخترعة زجاجة رضاعة الأطفال ذوي الشفة المشقوقة؛ والمهندسة مي المسعد، رئيسة مشروع جسر الشيخ جابر أحمد الصباح.

ومنذ إعلانها عن تاريخ 16 مايو كمناسبة للاحتفال بيوم المرأة الكويتية، تحرص دولة الكويت على التوسع بجهودها ودعمها لتعزيز دور المرأة الكويتية في المجتمع، وتمكينها من تحقيق أهداف استثنائية متميزة على الصعيدين المحلي والدولي.

شاهد أيضاً

حنان دشتي تدعو محبيها غداً في المنطقة الحرة

تشهد المنطقة الحرة غدا الخميس في تمام الساعة السادسة فعاليات معرض أدولفو دومينغيز المقامة بمركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *