الرئيسية / جامعة الكويت / العلوم افتتحت معرض “سيرن” بحضور الثقافة والأثار البحريني

العلوم افتتحت معرض “سيرن” بحضور الثقافة والأثار البحريني

تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري وبحضور كل من رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد بن إبراهيم الخليفة، ومدير مؤسسة الكويت للتقدم العلمي د.عدنان شهاب الدين ومجموعة من المسؤولين في جامعة الكويت ومعهد الأبحاث والجامعات والهيئات العلمية بدولة الكويت، أقامت جامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتعاون المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN، ومركز أبحاث فيزياء الجسيمات الأولية، المتفرع من مركز الشيخ إبراهيم آل خليفة للثقافة والبحوث، «معرض سيرن في الكويت»، والذي انطلق يوم الاثنين ١١/١١/٢٠١٩ ويستمر حتى ١٩ يناير٢٠٢٠، في مبنى أ. د. فايزة الخرافي بكلية العلوم بجامعة الكويت- الخالدية، حيث يقدم المعرض للزوار العالم الرائع للجسيمات الأولية والقوى الأساسية وأسرار الكون، من خلال شاشات تفاعلية وتقنيات عالية الجودة.

بداية رحب مدير جامعة الكويت أ.د حسين الأنصاري بالضيوف الكرام من خارج الكويت وبالحضور الأفاضل من الأساتذة والباحثين وأبنائه طلبة وطالبات جامعة الكويت، مؤكدا حرص جامعة الكويت على تحسين جودة التعليم الجامعي والبحث العلمي اللذان يعدان الركيزتان الأساسيتان لضمان التنمية والتقدم والارتقاء بالمجتمع.

وأضاف أ.د الأنصاري أن افتتاح معرض سيرن يشكل ثمرة تعاون وثيق بين جامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومركز ( إبحث ) المتفرع من مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث في البحرين، والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن)، ويأتي المعرض تزامنا مع تقدم جامعة الكويت بطلب العضوية الكاملة في إحدى التجارب الرئيسية في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية – تجربة الكاشف CMS بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وذلك في إطار سعي الجامعة الدؤوب لتعزيز مشاركتها في الأبحاث الدولية وإنتاج المعرفة وتطوير التكنولوجيا.

وأشار الأنصاري أن العضوية تهدف لإتاحة الفرص للباحثين في جامعة الكويت للاستفادة من الابتكارات والخبرات والمبادرات العلمية التي توفرها المنظمة والمساهمة فيها، لاسيما من مسرعات الجسيمات وغيرها من البنى التحتية اللازمة لبحوث فيزياء، كما تهدف للاستفادة من جهود المنظمة في المشاريع البحثية المقترحة لكليتي العلوم والهندسة والبترول، فضلا عن تدريب طلبة الدراسات العليا في التخصصات ذات الصلة كالفيزياء النظرية وهندسة بناء وصيانة أجهزة الكشف المعقدة، وتقنية المعلومات لتطوير برمجيات لمعالجة البيانات الكبيرة.

وبين أن المعرض يهدف لتعريف الزوار من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة والجمهور بالجهود البحثية التي تنفذها المنظمة، وتعزيز الشغف والإلهام لدى الزوار، وتشجيع دراسة الفيزياء الحديثة في المدارس، بالإضافة لتحفيز الطلبة على مواصلة تخصصاتهم العلمية في دراسات أصل الكونر والمكونات الأساسية للمادة.

وفي ختام حديثه تقدم أ.د الأنصاري بخاص الشكر لجميع الجهات الثلاث الداعمة لهذا المعرض الذي قدم لزواره أكبر تجارب العلم البحثية ونافذة على العالم الرادع للجسيمات الأولية وأسرار الكون.

ومن جانبه أشاد المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. عدنان شهاب الدين بهذا المعرض في رحاب جامعة الكويت، وهذا التعاون الدولي بين جامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي والمنظمة الأوروبية للأبحاث سيرن والتي تعد نموذجا مثاليا للتعاون العالمي في مجال البحث العلمي وفي أسرار الكون والتطبيقات العلمية

وأضاف شهاب الدين أن المعرض وهو جزء من سلسلة من الأنشطة العلمية لفيزياء الجسيمات الأولية التي تقام في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي، ويهدف المعرض إلى تعريف الزوار من الطلبة والمعلمين والجمهور العام بالجهود البحثية التي تنفذها المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن).

وبدورها أعربت رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد بن إبراهيم الخليفة عن سعادتها بتواجدها في دولة الكويت وفي جامعة الكويت تحديدا كأول محطة تستضيف معرض سيرن للأبحاث العلمية، مؤكدةً أن الخليج العربي متكامل في دعم مبادرات البحث العلمي التي تقدمها المؤسسات الأهلية والحكومية، وأشارت الخليفة أن هذه التجربة الفريدة ماهي إلا دعوة لفتح نوافذ العقول والقلوب لتلقي المعلومات والثقافة ومحاربة الجهل بآخر ما توصل له العلم بالعقود الأخيرة ونهضة أوطاننا بما يتوصل له الأبناء.

شاهد أيضاً

مسيرة وعطاء في ” العلوم الحيادية “

أوضح عميد كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت الأستاذ الدكتور مشاري لافي الحربي بأن كلية العلوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *