الرئيسية / جامعة الكويت / تحويل النفايات إلى أموال مشروع كويتي

ابتكرته مهندسات جامعة الكويت

تحويل النفايات إلى أموال مشروع كويتي

” مشروع تحويل النفايات إلى أموال Cash from Trash ” ابتكرته طالبات قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت ضمن مقرر التدريب الميداني لطلبة التخرج بالكلية .. هذا المشروع بإشراف الدكتور أمير الحداد .. المهندسات المبتكرات هن روان مطلق ، عفاف العجمي ،وضحه المهنا ، شيخة راشد ، بشاير نجم .

فقالت المهندسة روان مطلق بأن فكرة المشروع عبارة عن تحويل مخلفات البلاستيك إلى وقود قابل للاستخدام (أموال) بهدف التقليل من كمية التلوث والانبعاثات الضارة الناتجة من مخلفات البلاستيك ، كما أن الهدف الأساسي من المشروع هو إنتاج غازات الوقود والفحم الأسود والقازولين والديزل من البلاستيك.

ومن جانبها قالت المهندسة عفاف العجمي : ان طريقة عمل المشروع هو أن يتم تحويل مخلفات البلاستيك إلى وقود عبر عملية الانحلال الحراري التي يتم من خلالها تفكيك مركبات البلاستيك إلى وقود في غياب الأوكسجين داخل المفاعل الكيميائي ، فيتم خلط 10.000 كغ لكل ساعة من المخلفات البلاستيكية مع النيتروجين كوسط ناقل حيث يتم إدخالها بعد معالجة أولية إلى مفاعل الانحلال الحراري.

وقالت المهندسة وضحة المهنا أن مميزات هذا المشروع إنه صديق البيئة ويهدف إلى تقليل كمية التلوث والإنبعاثات الضارة الناتجة من مخلفات البلاستيك ، بتطبيق فكرة المشروع سوف يتم تقليل عدد المرادم وبالتالي الحفاظ على المساحات لاستخدامات أخرى.

أما المهندسة شيخة راشد فقالت : من خلال تحويل النفايات إلى أموال سيتم الحفاظ على استدامة الوقود ، وهذا الوقود الناتج لا يحتوي على الكبريت ، وأشارت إلى أن من أبرز السلبيات هو صعوبة تجميع المخلفات البلاستيكية وتنظيفها من الملوثات.

أما عن فترة انجاز المشروع وتوزيع العمل قالت المهندسة بشاير نجم : لقد استغرقت دراسة المشروع 3 أشهر وهو ما يعادل فصل دراسي كامل حيث مقرر التدريب الميداني ، وقد تم توزيع العمل بين أعضاء الفريق بالتساوي وكنا متعاونين جداً ..كما أن الدكتور أمير الحداد و المهندسين المشرفين على المقرر كانوا جداً متعاونين في تقديم المساعدة والمعلومات العلمية التى يتطلبها المشروع ، كما كان لبلدية دوله الكويت دوراً بارزاً حيث استعنا بالبيانات المطلوبة لاتمام المشروع .

وقالت .. نطمح لتطبيق فكرة مشروعنا في دولة الكويت فهي فكرة لم تطبق في الشرق الأوسط ، ويمكن مشاركة المشروع في المسابقات العلمية لما يهتم به من المحافظة على البيئة وهو بديل للنفط المستخرج من باطن الأرض .

شاهد أيضاً

نشمية: علينا ترشيد الاستهلاك للأجيال القادمة

اكدت الطالبة نشميه الظفيري من جامعة الكويت في تصريح لها عبر جريدة آي وش الإلكترونية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *