الرئيسية / جامعة الكويت / بيئة نظيفة وصحية …

بيئة نظيفة وصحية …

بقلم: ليلي مشاري – جامعة الكويت

يهتم العالم المعاصر بالمحافظة على البيئة لما لها من تأثير كبير في صحة وسلامة المجتمعات ، وعلى العكس من ذلك، فإن إهمالها والتفريط بها يؤديان إلى انتشار الأمراض وجلب المخاطر والاضرار في هذه المجتمعات.

البيئة هي عبارةٌ عن الوسط المكاني الذي يعيش به الإنسان وما يحيط به من جماداتٍ أو أحياءٍ أو غازاتٍ في الغلاف الجوي، ويؤثر في هذه المكونات ويتأثر بها، ويمكن أن يكون هذا الوسط ضيقاً لا يتجاوز البيت الذي يعيش به الإنسان وقد يتّسع ليشمل منطقةً واسعةً.

ومنطلقاً من هذا التعريف يقع علينا المحافظة على البيئة، ومن وجهة نظر شخصيه ؛ فأن اهم ما علينا التركيز عليه هو ثلاثة نقاط مهمه..

اولاً :توفير الطاقة تؤدي الأجهزة الكهربائية عند تركها موصولة بالكهرباء، إلى استخدام طاقة وهمية وتستمر في استخدام الطاقة حتى لو كانت مطفأة. لذا من الخطوات المهمة لتوفير الطاقة: إزالة شاحن الحاسوب، وفصل قابض الأجهزة التي لا يتم استخدامها خلال 36 ساعة قادمة أو أكثر مثل: التلفاز، الأضواء، والطابعات.

ثانياً : المحافظة على الماء ؛ الماء مصدر طبيعي حيوي، فهو مهم جداً للبيئة، يمكن استخدام المنظفات الطبيعية بدلاً من الكيميائية مثل: خليط خل التفاح مع الماء، أو عصير الليمون، أو البيكنج صودا مع الملح، فهي فعالة للتنظيف دون تلويث الماء، فالمواد الكيميائية التي تستخدم للتنظيف تتدفق إلى قنوات الصرف الصحي، وتنتهي في تمديدات الماء، وهذه المواد ليست جيدة للحيوانات والنباتات والإنسان، والاقتصاد في الماء، عن طريق تصليح أي مكان تتسرب منه الماء، وإغلاق الماء أثناء غسل الصحون و تنظيف الأسنان، واستخدام الماء الفائض منها في ري النباتات، واستخدام أدوات لحفظ الماء.

ثالثاً : تقليل استخدام البلاستيك التوقف عن استخدام البلاستيك فهو غير قابل للتحلل، ويوجد طرق اخرى للتقليل من استخدام البلاستيك وهي: تجنب شراء المشروبات في عبوات بلاستيكية، فالماء، والعصير، والمشروبات الغازية تباع عادةً في عبوات بلاستيكية، ويمكنك شراء النوع الذي يكون من الورق المقوى أو العبوات الزجاجية، التي يمكن إعادة استخدامها أو تدويرها، ويمكن استخدام الزجاج أو المعدن لحفظ الطعام وتخزينه، حيث يوجد بعض الاعتقادات بأنه لا يمكن تفريز الطعام إلا باستخدام البلاستيك، ولكن يمكن استخدام الأواني المقاومة للصدأ، أو برطمانات زجاجيه.

اذا استطعنا الحفاظ على تطبيق هذه النقاط سنتخلص من افه التلوث بشكل كبير ووقت محدود ، والاهم من ذلك علينا ان لا نستهين بتأثير الفرد على تقويم المجتمع ، فهيا نتكاتف ايه الافراد لنقوم مجتمعنا ببيئة نظيفة وصحيه .

شاهد أيضاً

نشمية: علينا ترشيد الاستهلاك للأجيال القادمة

اكدت الطالبة نشميه الظفيري من جامعة الكويت في تصريح لها عبر جريدة آي وش الإلكترونية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *